المرجع الصرخي .. يا دولة الخوارج القول بالنصّ ينفي حصول الإجماع اللاحق!!! احمد ياسين الهلالي
إن الثابت والمفهوم لدى عامة أبناء المسلمين هو أنه لا رأي مقابل النص ولو كان ذلك بإجماع أغلب أبناء المسلمين وما يوجد من إجماع في بعض الأمور الغير صحيحة فإنه لابد من وجود ظروف قهرية سياسية كانت أم اجتماعية قد أجبرت بعض الصحابة للإجماع على بعض القضايا والمخالفة لما يرونه من النصوص التي يعتقدون بها وما جاء في تفسير القرطبي لقوله (تعالى): {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً }....وقولة في( إجماع الصحابة على تقديم الصديق ) مع وجود الكثير ممن يقول بوجود نص على إمامة العباس (رض) وتوجد ناس تقول بوجد نص على إمامة علي (عليه السلام ) وكذلك وجود نص على إمامة أبو بكر (رض) . وقد كان للمحقق الصرخي في محاضرته السادسة عشرة من بحث (الدولة.. المارقة ...في عصر الظهور ...منذ عهد الرسول ) عدة تعليقات حيث قال في المورد 5:
قال القرطبي {وأجمعت الصحابة على تقديم الصدّيق}، أقول هنا خطوات:
1ـ علينا أن نَفهَم مُسبَقا معنى الإجماع، فلا يُعقل أن نفعل كما يفعل أئمة المارقة التيمية الخوارج فيُدَلِّسون على الجهّال ويُفهِمونهم بأن من الإجماع ما يحصل بالقهر وأساليب الترغيب والترهيب السلطوي المالي!!
2ـ إن كان يُقصَد بالإجماع الإجماعُ الابتدائي فهو غير متحقق جزمًا وإلّا فلماذا حصل ما حصل من ادعاءات ونزاعات بل لماذا حصل اجتماع السقيفة أصلا؟! 3ـوإن كان يقصد به الإجماع اللاحق، فإنّه لم يتحقق جزمًا لا في السقيفة لأنّهم لم يكونوا حاضرين جميعًا، ولا بعدَ السقيفة لأنه على الأقل قد تخلّف من ذَكَرَهُم القرطبي نفسُه من الذين يقولون بوجود نص على إمامة العباس(رض) ومن يقول بوجود نص على إمامة علي عليه السلام، ( التفت جيدًا، هو القرطبي قال: يوجد ناس تقول بالنص
مواضيع ومقالات مشابهة