لقاء مع الشيخ نصير المياحي خطيب وامام مسجد الشهيد محمد باقر الصدر في محافظة ميسان
موقع شعاع الاعلام :الشيخ نصير المياحي امام وخطيب مسجد الشهيد محمد باقر الصدر في محافظة
ميسان واحد طلبة حوزة الامام الصادق في كربلاء التابعة لمرجعية السيد الصرخي : السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته .
وعليكم
السلام ورحمة الله وبركاته.... اهلاً وسهلاً بكم حياكم الله تشرفنا بكم.
موقع شعاع الاعلام : اردنا ان ناخذ فكرة عامة عن دور الخطيب في محافظة ميسان باعتبار انتمائكم
لمرجعية تؤمن بالاعتدال والوسطية .؟
الجواب
:: المفروض ان يكون الخطيب في كل محافظة , بل في كل العراق يمتاز بالوسطية والاعتدال
وداعية للوحدة والألفة والمحبة والوئام والسلام في كل ربوع الوطن الحبيب , وان لا يخضع
لمسمى وعنوان الطائفية المقيتة التي زرعت الحقد والضغينة بين ابناء البلد الواحد ,
هذا الذي يفترض ان يكون , ولكن لو سألتني هل هذا هو الخطاب السائد في المحافظة فجوابي
هو النفي , اللهم الا الاندر الاندر الذين لا يكاد ان يرى لهم صوتا ين ضجيج الاصوات
!
موقع شعاع الاعلام :ماهو المستوى الدراسي للخطيب او الذي يجب ان يكون عليه الخطيب لتجنب
الوقوع في انزلاقات فكرية منحرفة ؟
الجواب
: بالنسبة للمستوى الدراسي الاكاديمي فعلى الاقل وكحد ادنى المرحلة المتوسطة , واما
بالنسبة الى المستوى الدراسي الحوزوي فليس بالضرورة ان يكون قد تعدى مرحلة السطوح او
البحث الخارج او غير ذلك لأن الغاية والملاك - كما اتصور - لا تكمن في التقدم المنهجي
والتدريسي الاكاديمي و الحوزوي لتجنب الانزلاقات الفكرية المنحرفة , بقدر ما للخطيب
من الاطلاع العام على المصادر الاصلية ومتعلقاتها وفروعها ... وهي القرآن الكريم ,
والسنة الشريفة والعقل , والإجماع , وباقي القواعد الاصولية والفقهية والحديث ....الخ
, كذلك الاطلاع على التاريخ الاسلامي والفكر العقائدي وعلى باقي العلوم و الافكار المقارنة
من اجل ان يكون الخطيب ذو معرفة ولو بشكل عام على ما ذكرنا من علوم , هذا مضافا الى
ما حثنا عليه المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني على التقدم العلمي والفكري
الاكاديمي والحوزوي , فصاحب الشهادة الاكاديمية اذا كان يمتلك البكالوريوس فلا بد ان
يتقدم للحصول على الماجستير , والماجستير لا بد من حصوله على الدكتوراه والبر وف وهكذا
, اذن التقدم العلمي والاكاديمي هو المنظار والمميز للمرجع الصرخي الحسني اضافة الى
التمسك بالاخلاق الرسالية الاسلامية العظيمة .
موقع شعاع الإعلام هل هنالك تفاعل مع المجتمع الميساني معكم كمنظومة خطباء تمتاز بالاعتدال
والوسطية في مركز المحافظة او اقضيتها ؟
قبل
الاجابة على سؤالكم الرائع والدقيق لا بد لنا من بيان التوجه العام للمجتمع الميساني
بل الجنوبي بصورة عامة , فالصفة الغالبة للمجتمع الميساني هي لا تختلف تماما عن التوجه
العام للمجتمع العراقي الجنوبي وهو التوغل في الطائفية والسير فيها وعليها , ولذا
: أي صوت يدعو لخلاف المنهج السائد يصبح منبوذا وشاذا ولا يرحب به لانه صوت يدعو للوحدة
والوطنية والالفة وهنا اتذكر قول الشاعر (( شر البلية ما يضحك )) , وهذا الصوت الوطني
الشريف لا ينسجم معه الا من يشعر بالوطنية ويسر عليها ويجعلها هي القائد والموجه له
, فلذلك لا نجد من يتفاعل مع هذا الصوت الوطني الا الوطنيين الشرفاء , ! وان كانت الناس
بدأت تغير من افكارها , و تندمج وتتناغم مع صوت العروبة والوطنية الذي يمثله المرجع
العراقي العربي السيد الصرخي الحسني شيئا فشيئا .
موقع شعاع الاعلام: محافظة ميسان تمتاز كبقية معظم المحافظات العراقية بطبيعتها العشائرية
وتغلب على هذه المحافظة مشاكل عشائرية ,انتم كخطباء وائمة مساجد ماهو برايكم السبب
وراء هذه المشاكل وما هو الحل الناجع لوقف حدوث النزاعات العشائرية ؟
الجواب
يكون في ضمن عدة نقاط :
1- علينا
نفي كلية هذه القضية لاني لا اعتقد يوجد هكذا انطباع كلي او كما اسميتموه (تغلب) وإذا
اردنا ان نقول تغلب هذه المشاكل ليس على النحو التوسع الجغرافي والمنطقي للمحافظة
, لا ولكن في موقع جغرافي خاص.
2- ميسان
تمتاز بالمثقفين والأدباء والأكاديميين وهكذا عمومية وانطباع كلي يسلب ويغبن حقوق الامتيازات
والخصوصيات الاكاديمية والمهنية التي في المحافظة .
3- نحن
لا ننفي وجود صراعات , ولكن ليس كلها صراعات سلبية وذلك ان بعضها نتيجة لدفع الظلم
او دفاعا عن الشرف والعرض و المال وغيرها م اشياء محببة شرعا وعقلا .
4- مع
هذا لا ينكر دور العشائر العربية في فض النزاعات والتي ان غالبها يؤدي الى هلاك خلق
كثير وبتدخل العشائر فانهم يقللون حجم الخسائر المادية والبشرية , اضافة الى اصلاح
ذات البين , اعانة الضعيف على اخذ حقه ’ ويحدون من كثرة الجريمة بعقوباتهم الصارمة
وكما يقول الحديث الشريف ( من امن العقاب اساء الادب ) .
اما
دورنا كخطباء فهو اننا لا نملك سوى قول الكلمة والموعظة والنصيحة و لا نملك سلطة وقوة
لإجبار الناس على اخذ كلمتنا , فنحن ننصح وعلى الناس اما الاخذ بالنصيحة او عدم الاخذ
, كما في قوله تعالى : { ادعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ
الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } كذلك قوله تعالى (لَسْت عَلَيْهِمْ
بِمُسَيْطِرٍ ) واما الحل : هو ان تلتجئ الناس الى الحكمة والعقل والمنطق والفكر الصائب
وتبتعد عن الانتماءات و التجاذبات السياسية والقبيلة التعصبية والطائفية والحقد والضغينة
وان تتمسك بالخط الوطني اشريف الذي يدعوا اليه المرجع العراقي العربي.....
ولماذا
لم تتوقف تلك النزاعات على الرغم من كثرة خطباء المنابر وافتتاح العديد من المساجد
والحسينيات؟
الجواب
: كما اسلفنا القول لكن للفائدة نكرر هو ان تلتجئ الناس الى الحكمة والعقل والمنطق
والفكر الصائب وتبتعد عن الانتماءات و التجاذبات السياسية والقبيلة التعصبية والطائفية
والحقد والضغينة وان تتمسك بالخط الوطني اشريف.
موقع شعاع الاعلام: طريقة الطرح المعتدل في التاريخ والعقائد هل ينسحب على اسلوبكم في ميسان
باعتباركم جزء من مدرسة تابعة لمرجعية تؤمن بالاعتدال والوسطية وهل هنالك اسس متشرعية
او بمعنى هل تستخدمون محاضرات مرجعيتكم في احترام صحابة الرسول والترضي عليهم كقواعد
متشرعية في تربية وتاسيس جيل يؤمن بهذه القيم؟
الجواب
: هذا ما نعمله , وندعو له , ونود ان يعيننا الله تعالى على بذر تلك البذرة الالهية
الرسالية العظيمة وهي حب الاخرين والتضحية من اجلهم ما دام الله تعالى و الوطن هو المعنى
الكلي الجامع بيننا , فالله تعالى والوطن يجمع الكل بغض النظر عن الطائفة والعرق والدين
والمذهب والقومية ....ومن هنا اوجه كلامي لكل طائفي ومتعصب , ان الناس تحاسب على حسب
قطعها وفهمها وإيمانها واطمئنانها وهذا ما درسناه وتعلمناه من اصولنا وعقائدنا , وليس
لنا الحكم عليهم بالتكفير او الانحراف والزندقة بمجرد ان يختلف معي الاخر بالدين او
المذهب وهكذا اساليب اقصائية وتكفيرية لن ولم يعمل بها ولا واحد من اهل بيت العصمة
والطهارة (عليهم السلام) بحجة الانتصار المذهبي او ما شابه ذلك , فعلينا جميعاً احترام
معتقدات ورموز الاخرين مثلما نريد منهم ذلك.
موقع شعاع الاعلام: نحن نعلم ان هنالك هاله اعلامية كبيرة ومن ورائها مدارس دينية تدعوا
الى التشدد واثارة الفتن الطائفية انتم كخطباء وائمة مساجد في ميسان كيف تواجهون هذا
المد الاعلامي بخصوص محافظتكم ؟
الجواب
: قلت لكم في جواب سابق : ان محافظة ميسان لا تختلف عن باقي محافظات جنوب ووسط العراق
, فالطائفية سمة غالبة في المجتمع وعادة ما نواجه ...
موقع شعاع الاعلام: هنالك من الطوائف في محافظة ميسان منها المسلمون السنة والمسيح والصابئة
هل لكم كرجال دين وخطباء حوارات او لقائات مع بقية طوائف المحافظة ؟
الجواب
: بيننا تواصل ولقاءات وحوارات على جميع الاصعدة الفكرية والأخلاقية والاجتماعية و
يمكن التأكد من ذلك من خلال مواقعنا الرسمية .
موقع شعاع الاعلام:ما مدى استجابة الشارع الميساني لكم بخصوص دعوات الاعتدال والوسطية التي
تمتاز بها طروحاتكم التي استقيتموها من مرجعيتكم مرجعية السيد الصرخي الحسني خصوصا
وانها تاتي بالضد من دعوات اطلقتها مرجعيات اخرى تدعو الى التشدد ؟
الجواب
: يكشف عن اجابة هذا السؤال ما اجبناه في سؤال سابق , وهو نفس السؤال ولكن بطريقة اخرى
.
موقع شعاع الاعلام: تفصيلا , مع معرفتنا بطيبة اهالي ميسان وكرمهم لكن الواقع يشهد ان بعض
السياسات وبعض الايدلوجيات الدينية ارست عقائد دينية متشددة ولم تعالج الافكار العشائرية
فهل يمكن ان يحدث انقلاب فكري عن طريقكم في المجتمع الميساني ويبتعد عن التشنجات الدينية
والعشائرية ان تتيح لكم وسائط اعلام مسموعة ومرئية كبيرة ؟
الجواب
: ان واقع محافظة ميسان كغيره من المحافظات لكن بأختلاف نسبي بالنسبة للتوجهات الدينية
والسياسية المتشددة التي ارست دعائم التطرف الممنهج , لان كما تعرفون كل مجموعة من
الناس تتأثر بمن ترتبط به من حزب او تيار او تكتل وكلُ منهم يسعى الى تحقيق مكاسب ومصالح
حزبه وتوجهه ومن الطبيعي لا علاج ولا حلول لكل المشاكل عشائرية كانت او غير عشائرية
من منطلق فاقد الشيء لا يعطيه. اما بالنسبة لنا فأن شاء الله تعالى نحن لها في هكذا
انقلاب اصلاحي فكري واخلاقي وواقعنا العملي والفكري والمنهجي والرسالي يثبت ذلك , وكل
هذا الاطمئنان والوثوق على امكانية التغير كوننا مرتبطين بمرجعية واعية ورسالية وموضوعية
وذو خبرة ميدانية بكل الجونب وكذلك شجاعة وصابرة وثابتة ....الخ الا وهي مرجعية سماحة
السيد محمود الصرخي الحسني (دام ظله) لكن ماذا نعمل لمن يتعمد ان يجعل في طريق اهل
العلم والاصلاح والاخلاق والمبدأ والثبات ... العراقل وحجر العثرة من اجل الحفاظ على
صورتهم الغير صافية والغير ناصعة لذلك يسعون الى حجب النور حتى لا يظهر عليهم النهار
ونور الحق والحقيقة... وللعلم ان امكانية التغير والاصلاح لو اتيحت اسبابها لا تختصر
على واقعنا الجغرافي والمحلي المعاش بل اكثر من ذلك بمعنى تتعدى محيطنا الجغرافي والإقليمي
.
موقع شعاع الاعلام: هل هنالك ضغوط في محافظة ميسان تمارس عليكم لمنعكم من نشر الفكر الوسطي
الاعتدالي؟
الجواب
: لا ليس بهذا المعنى من الضغط , لكن حصل المنع في فترة من الفترات بغلق مسجد السيد
الشهيد محمد باقر الصدر (قدس سره) وهكذا ممارسات من العجائب في ظل ما نعيشه من الانفتاح
او ما يسمى بالحرية والديمقراطية المكفولة بالدستور العراقي , كذلك توجد بعض الاستفزازات
عندما نقوم بفعالية خارجية قد تكون موكب عزاء او تظاهرة سلمية او أي شيء شعائري ديني
ليس اكثر من ذلك, لكن على العموم ان الطابع العام لمحافظتنا العزيزة هو عدم التعرض
او الضغط بمعناه اللا قانوني وللا اخلاقي وللا شرعي الذي يمارس بحق اخواننا من باقي
المحافظات.
موقع شعاع الاعلام:واخيرا نشكر الشيخ نصير المياحي لاتاحته هذه الفرصة للقاء به
حياكم
الله تعالى انا اشكركم على تفضلكم علي بأتاحتكم فرصة اللقاء المثمر والجميل شكراً لكم .
مواضيع ومقالات مشابهة