بين أصحاب الكهف وغيبة الإمام ..
مها محمد البياتي
القرآن المعجزة الخالدة وآياته المباركة نافذة المفعول وسارية التطبيق لكل زمان وكيف لا يكون كذلك وقد ختمت به الرسالات والكتب وقد أشارت آيات مباركة لقصص ومما يميز هذه القص إنها ليس من نسج الخيال بل قصص واقع حصلت في حيز التطبيق وهذا ما يميزها ويعطيها عذوبة وتأثيرا مهما تقدم الزمن, ومن تلك القصص قصة أصحاب الكهف , الفتية الذين امنوا وزادهم الله هدى وكيف دخلوا في كهفهم فضرب الله على اذانهم - وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا, وفي هذه الآية المباركة وحدها رد إلهي قبل غيره على كل من يشكل على الشيعة الإمامية الإثني عشرية بما يخص طول عمر الإمام المهدي وكذلك قضية غيبته في السرداب, حيث أخذ التيمية عبيد الأمويين من الإستهجان والإستهزاء بقضية الإمام المهدي عليه السلام بصورة عامة فهم أنكروا وجود المهدي أساساً وراحوا يستهزؤون بشخصه وعنوانه ويطلقون التسميات والأوصاف الساخرة بصورة نابية بطريقة لا تدل على وجود أي إحترام لهذه الشخصية الإسلامية ولا احترام لعقيدة الطرف الآخر !!.
لكن بسبب الأقفال التي علت على قلوبهم وعقولهم وبسبب الإنقياد الأعمى والعبودية الشخصية والسير خلف من شوه التاريخ الإسلامي ودس فيه ما دس من الروايات ودلس ما دلس من أحاديث من أجل تلميع صورة بني أمية جعل من أصحاب تلك القلوب والعقول أن تتحجر ولا تفكر ولا تبصر ولا تتدبر في قصة أصحاب الكهف التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في سورة الكهف والتي بين فيها كيف إن هؤلاء الفتية المؤمنين بالله قد فروا من بطش الطغاة في زمنهم وآووا إلى كهف وبقوا فيه 300 سنة !!.
فهل اللجوء إلى كهف أو سرداب في كهف يعتبر عاراً أو عيباً أو مخالفاً للعقل والشريعة ؟! هل هكذا يطبق اتباع التيمية الشرع ؟ بما تشتهي أنفسهم حتى وصل بهم الأمر أن يقرؤون القرآن ولا يفهمون ما كتب فيه من آيات مباركات ؟؟!! وهذا وحده كفيل بأثبات فساد عقيدتهم ويفضح جهلهم المركب وإنقيادهم الأعمى وسيرهم بسيرة الأمويين.
وهنا نذكر ما طرحه المرجع الديني السيد الصرخي الحسني في المحاضرة بحث ( الدولة المارقة ... في عصر الظهور ...منذ عهد الرسول "صلى الله عليه وآله وسلم" ) من شواهد قرآنية وبتفسيرات لمصادر إسلامية متعددة على إن الرجعة وتحققها أمر طبيعي ووارد وممكن خصوصاً إن له ما يدعمه من أدلة قاطعة في القرآن الكريم ووقوعها عبر أزمان مختلفة كما أشار لها القرآن الكريم مما يعني إن الشيعة لم يبتدعوا مفهوم ومعنى الرجعة حتى توجه لهم سهام وفخاخ التكفير من قبل أتباع المنهج التيمي التكفيري..
كما رد المرجع على المعاندين والمستخفين من النواصب التيمية وهم يسخرون ويستهزئون بالإمام المهدي "عليه السلام" ويصفونه بالإمام المسردب مؤكداً لهم إن في ذلك عداءا جليا للنبي "صلى الله عليه واله" ومخالفة صريحة لما أشار إليه من تحقق الوعد الإلهي على يديه ويفترض أن عنوان واسم المهدي كافي لأن يحترم سواء الذي على أطروحة ومعتقد مولود أو سيولد فهو ثابت عنوانا لدى المسلمين وانتسابه للنبي "صلى الله عليه واله" ومحققا لتنبؤاته والوعد الإلهي .
هذا وقد أعطى المرجع مقاربة ومطابقة في الوصف بين الكهف والسرداب فكلاهما يعطيان ذات المعنى المقصود فأصحاب الكهف أيضاً من الفتية المسردبين ملفتا ومذكرا سماحته ببعض الشواهد الدالة والكاشفة عن تحقق الموت والأحياء في عالم الدنيا وهو ما يعني الرجعة .
نذكر بعض الشواهد القرآنية التي تشير بوضوح إلى الرجعة والإحياء بعد الموت والله المستعان:
• قال مولانا العظيم: " أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ )
ووجه المرجع نداءه للعقلاء والمنصفين في الألتفات الى تلك الحقائق في القرآن بقوله :
• أين العقل؟ أين العقلاء؟ أين البشر؟ أين أهل الإنصاف؟ ألم ترَ إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم الوف حذر الموت فقال لهم الله موتوا ثم أحياهم، أين هؤلاء في القبر؟ لاحظ يحاول البعض أن يُفسر وقبل قليل ذكرنا يؤكد أميتوا في الدينا ثم أحيوا في قبورهم فسئلوا أو خطوبوا ثم أميتوا في قبورهم يؤكد على القبور، وهنا أين ماتوا؟ وأين أحيوا هؤلاء؟ هذا نص قرآني أين أنتم عن القرآن؟) فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ (243)"سورة البقرة. ( هل يوجد أوضح من هذا النص القرآني على الرجعة وعلى الإحياء بعد الموت وفي الدنيا؟)
• وواصل السيد الصرخي قراءته الشواهد الدالة على الرجعة :
• قال تعالى" أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آَيَاتِنَا عَجَبًا (9) إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آَتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10) فَضَرَبْنَا عَلَى آَذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا (11) ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا (12) )
• موجها تساؤلات مهمة في تعميق الايمان والمعتقد بقضية الامام المهدي "عليه السلام" والذي يصفه النواصب والتيمية مستخفين بالامام المسردب :
• كم بقوا من السنين؟ كم مائة عام بقوا؟ أين؟ في الكهف، في السرداب، هؤلاء أيضًا من المسردبين، هنيئًا للإمام" سلام الله عليه " المسردب كما سُردب أصحاب الكهف، أيّها الناصبة، أيّها النواصب، أيّها الأغبياء، أيّها الجهلة، إنّكم تعادون النبي بمعاداتكم للإمام المهدي عليه السلام، نفتخر بالمسردب، نقدم المسردب بين أيدينا إلى الله سبحانه وتعالى، نتشفع به، نفتخر به، ننتظر الإمام المسردب عليه السلام )، نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آَمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى (13) ... وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقًا (16) ... ذَلِكَ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا (17) وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ ... وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ ... وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَق )
• وأكد المرجع تحقق الفتح على يد المهدي "عليه السلام "
إذًا هذا هو وعد الله، إذًا ليعلموا أن وعد الله حق بالانتظار بالترقب بالفتح بالمهدي" عليه السلام " ) وَأَنَّ السَّاعَةَ ( بعد اليوم الموعود، بعد المهدي) لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا (21) ( هؤلاء مِن مَن؟ مِن المسلمين أم مِن الكافرين؟ مِن المؤمنين من الموحدين أم من المشركين من الملحدين؟!! قال الذين غلبوا على امرهم لنتخذن عليهم مسجدا، هل كان هذا الكهف السرداب هل كان مسجداً فدفنوا فيه أم ماتوا وأُقيم عليهم المسجد؟ )... وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا (25) ". سورة الكهف
https://www.youtube.com/watch?v=ix7m...IhmqlQ&index=4
القرآن المعجزة الخالدة وآياته المباركة نافذة المفعول وسارية التطبيق لكل زمان وكيف لا يكون كذلك وقد ختمت به الرسالات والكتب وقد أشارت آيات مباركة لقصص ومما يميز هذه القص إنها ليس من نسج الخيال بل قصص واقع حصلت في حيز التطبيق وهذا ما يميزها ويعطيها عذوبة وتأثيرا مهما تقدم الزمن, ومن تلك القصص قصة أصحاب الكهف , الفتية الذين امنوا وزادهم الله هدى وكيف دخلوا في كهفهم فضرب الله على اذانهم - وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا, وفي هذه الآية المباركة وحدها رد إلهي قبل غيره على كل من يشكل على الشيعة الإمامية الإثني عشرية بما يخص طول عمر الإمام المهدي وكذلك قضية غيبته في السرداب, حيث أخذ التيمية عبيد الأمويين من الإستهجان والإستهزاء بقضية الإمام المهدي عليه السلام بصورة عامة فهم أنكروا وجود المهدي أساساً وراحوا يستهزؤون بشخصه وعنوانه ويطلقون التسميات والأوصاف الساخرة بصورة نابية بطريقة لا تدل على وجود أي إحترام لهذه الشخصية الإسلامية ولا احترام لعقيدة الطرف الآخر !!.
لكن بسبب الأقفال التي علت على قلوبهم وعقولهم وبسبب الإنقياد الأعمى والعبودية الشخصية والسير خلف من شوه التاريخ الإسلامي ودس فيه ما دس من الروايات ودلس ما دلس من أحاديث من أجل تلميع صورة بني أمية جعل من أصحاب تلك القلوب والعقول أن تتحجر ولا تفكر ولا تبصر ولا تتدبر في قصة أصحاب الكهف التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في سورة الكهف والتي بين فيها كيف إن هؤلاء الفتية المؤمنين بالله قد فروا من بطش الطغاة في زمنهم وآووا إلى كهف وبقوا فيه 300 سنة !!.
فهل اللجوء إلى كهف أو سرداب في كهف يعتبر عاراً أو عيباً أو مخالفاً للعقل والشريعة ؟! هل هكذا يطبق اتباع التيمية الشرع ؟ بما تشتهي أنفسهم حتى وصل بهم الأمر أن يقرؤون القرآن ولا يفهمون ما كتب فيه من آيات مباركات ؟؟!! وهذا وحده كفيل بأثبات فساد عقيدتهم ويفضح جهلهم المركب وإنقيادهم الأعمى وسيرهم بسيرة الأمويين.
وهنا نذكر ما طرحه المرجع الديني السيد الصرخي الحسني في المحاضرة بحث ( الدولة المارقة ... في عصر الظهور ...منذ عهد الرسول "صلى الله عليه وآله وسلم" ) من شواهد قرآنية وبتفسيرات لمصادر إسلامية متعددة على إن الرجعة وتحققها أمر طبيعي ووارد وممكن خصوصاً إن له ما يدعمه من أدلة قاطعة في القرآن الكريم ووقوعها عبر أزمان مختلفة كما أشار لها القرآن الكريم مما يعني إن الشيعة لم يبتدعوا مفهوم ومعنى الرجعة حتى توجه لهم سهام وفخاخ التكفير من قبل أتباع المنهج التيمي التكفيري..
كما رد المرجع على المعاندين والمستخفين من النواصب التيمية وهم يسخرون ويستهزئون بالإمام المهدي "عليه السلام" ويصفونه بالإمام المسردب مؤكداً لهم إن في ذلك عداءا جليا للنبي "صلى الله عليه واله" ومخالفة صريحة لما أشار إليه من تحقق الوعد الإلهي على يديه ويفترض أن عنوان واسم المهدي كافي لأن يحترم سواء الذي على أطروحة ومعتقد مولود أو سيولد فهو ثابت عنوانا لدى المسلمين وانتسابه للنبي "صلى الله عليه واله" ومحققا لتنبؤاته والوعد الإلهي .
هذا وقد أعطى المرجع مقاربة ومطابقة في الوصف بين الكهف والسرداب فكلاهما يعطيان ذات المعنى المقصود فأصحاب الكهف أيضاً من الفتية المسردبين ملفتا ومذكرا سماحته ببعض الشواهد الدالة والكاشفة عن تحقق الموت والأحياء في عالم الدنيا وهو ما يعني الرجعة .
نذكر بعض الشواهد القرآنية التي تشير بوضوح إلى الرجعة والإحياء بعد الموت والله المستعان:
• قال مولانا العظيم: " أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ )
ووجه المرجع نداءه للعقلاء والمنصفين في الألتفات الى تلك الحقائق في القرآن بقوله :
• أين العقل؟ أين العقلاء؟ أين البشر؟ أين أهل الإنصاف؟ ألم ترَ إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم الوف حذر الموت فقال لهم الله موتوا ثم أحياهم، أين هؤلاء في القبر؟ لاحظ يحاول البعض أن يُفسر وقبل قليل ذكرنا يؤكد أميتوا في الدينا ثم أحيوا في قبورهم فسئلوا أو خطوبوا ثم أميتوا في قبورهم يؤكد على القبور، وهنا أين ماتوا؟ وأين أحيوا هؤلاء؟ هذا نص قرآني أين أنتم عن القرآن؟) فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ (243)"سورة البقرة. ( هل يوجد أوضح من هذا النص القرآني على الرجعة وعلى الإحياء بعد الموت وفي الدنيا؟)
• وواصل السيد الصرخي قراءته الشواهد الدالة على الرجعة :
• قال تعالى" أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آَيَاتِنَا عَجَبًا (9) إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آَتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10) فَضَرَبْنَا عَلَى آَذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا (11) ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا (12) )
• موجها تساؤلات مهمة في تعميق الايمان والمعتقد بقضية الامام المهدي "عليه السلام" والذي يصفه النواصب والتيمية مستخفين بالامام المسردب :
• كم بقوا من السنين؟ كم مائة عام بقوا؟ أين؟ في الكهف، في السرداب، هؤلاء أيضًا من المسردبين، هنيئًا للإمام" سلام الله عليه " المسردب كما سُردب أصحاب الكهف، أيّها الناصبة، أيّها النواصب، أيّها الأغبياء، أيّها الجهلة، إنّكم تعادون النبي بمعاداتكم للإمام المهدي عليه السلام، نفتخر بالمسردب، نقدم المسردب بين أيدينا إلى الله سبحانه وتعالى، نتشفع به، نفتخر به، ننتظر الإمام المسردب عليه السلام )، نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آَمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى (13) ... وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقًا (16) ... ذَلِكَ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا (17) وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ ... وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ ... وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَق )
• وأكد المرجع تحقق الفتح على يد المهدي "عليه السلام "
إذًا هذا هو وعد الله، إذًا ليعلموا أن وعد الله حق بالانتظار بالترقب بالفتح بالمهدي" عليه السلام " ) وَأَنَّ السَّاعَةَ ( بعد اليوم الموعود، بعد المهدي) لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا (21) ( هؤلاء مِن مَن؟ مِن المسلمين أم مِن الكافرين؟ مِن المؤمنين من الموحدين أم من المشركين من الملحدين؟!! قال الذين غلبوا على امرهم لنتخذن عليهم مسجدا، هل كان هذا الكهف السرداب هل كان مسجداً فدفنوا فيه أم ماتوا وأُقيم عليهم المسجد؟ )... وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا (25) ". سورة الكهف
https://www.youtube.com/watch?v=ix7m...IhmqlQ&index=4
مواضيع ومقالات مشابهة