الانسان في فكر المرجعية العربية
الانسان في فكر المرجعية العربية
حين تدرس شخصية الإنسان تارة ينظر إليها ذاتيا بما تمثله من خصائص جسمانية ونفسية وعقلية وأخرى يدرس فيها سلوك الإنسان اجتماعيا , وبأي حال من الأحول فان السلوك الاجتماعي للفرد هو محصلة الخصائص الجسمانية والنفسية والعقلية . ويكون الأثر العام لسيكولوجية الفرد من ذلك هو إما النموذج الانبساطي Extrovert الذي يعبر فيه عن شخصية متفاعلة دينامية منتجة او النموذج الانطوائي Introvert والذي يعبر فيه عن الانكفاء على النفس وعدم التفاعل اجتماعيا والاهتمام بالعلوم الذاتية وبين هاتين الحالتين يتدرج أفراد المجتمع , والكلام هنا ليس على نحو السلبية والايجابية المطلقة , فمن المفترض أن يتخذ الإنسان إحدى الحالتين او يتحرك بينهما بمقدار الضرورة العقلية وإلا أصبحت النتائج سلبية , هذه الحركة ومقدار ما تنتج من السلب والإيجاب تقررها ديناميكية التفكير الإنساني نسبة النفس إلى العقل. فالإنسان داخل حلقات ثلاث, حلقة ذاتية ترتبط بأنانية الفرد (الذات الشخصية ) وحلقة اجتماعية ترتبط بمحيط الفرد (الذات المجتمعية ) وحلقة ترتبط بمطلق الإنسان (الذات الإنسانية) هذه الحلقات الثلاث متداخلة فيما بينها فالشخصية تمثل الحلقة الأصغر ثم الاجتماعية ثم حلقة الإنسانية التفكير المطلق , والحلقة الأولى والثانية هما السبب في الصراع الأزلي بين أبناء البشر باعتباريهما يمثلان التفكير النفسي فيما تمثل الحلقة الثالثة التفكير العقلي. وبتقريب مبسط للتفكير في الحلقيتين الأولى والثانية , فلك ان تتصور احد أبناء أقاربك أو طائفتك يمثل للعقاب نتيجة ما ارتكبه من أخطاء مثلا فأنت لا تمتثل إمامك إلا صور العفو والعطف والخلاص ثم ينحو تفكيرك باتجاه العمل على هذه الإبعاد , فيما لو كان مرتكب الخطيئة ليس قريبا لك او كان من طائفة أخرى فلا تمتثل أمامك غير صور الانتقام واستحقاق العقوبة والغضب ثم ينحو تفكيرك باتجاه العقاب والمحاسبة على الرغم من ان الخطيئة واحدة , والسبب ان الإنسان يعيش بحلقة التفكير المجتمعية والتي تربو فيها الحالة النفسية على العقلية , والسبب في ذلك مقدار التصورات التي يطلقها العقل حين يصبح في حيز تملأه النفسية المجتمعية فهو لا يكاد ان يتصور ابعد من ذلك بمعنى قلة وتقييد التصورات التي تمثل للإنسان من مرحلة اللاوعي و اللاوعي هو مخزن او محل التصورات التي تكون في حالة رقاد وتثار بواسطة الموضوعات الخارجية فبمجرد إثارة موضوع معين تستنزل تلك التصورات إلى مرحلة الوعي ليدرك المرء ما يدور حوله بقدر التصورات الناتجة من مرحلة اللاوعي . وإذا بلغ الإنسان الحلقة الثالثة وهي التفكير المطلق فلا حيز للعقل ولا مزاحمة نفسانية تضيق بمرحلة اللاوعي او محل التصورات عند ذلك يصبح التفكير مطلق والصورة التي تنشأ في مرحلة الوعي صورة تامة ثم ينحو الإنسان باتجاه التفكير العقلي باتخاذ القرار عندها يصبح التفكير للإنسانية والقرار يصب في مصلحتها .
بعد هذه المقدمة نستطيع ان نفهم سبب اغتراب الأولياء في مجتمعاتهم فرسالاتهم تنجم عن حلقة العقل التي هي اوسع من الحلقة المجتمعية ضيقة التصورات
وهذا هو الذي يفسر لنا البون الشاسع بين المرجعية الرسالية ,مرجعية السيد الصرخي الحسني والمرجعيات الاعجمية التي انغمست في الطائفية ,فتركيز سماحته على مسالة الاعلمية في الإفتاء والكفاءة في المهنية لكون القضية مبنية على أساس مقدار التصورات وتاثر الحالة النفسانية عليها فيكفيك مثالا للفارق بين الجهتين, فتوى الجهاد الكفائي التي أطلقتها مرجعية الأعاجم والتي انطلقت من تفكير طائفي وحلقة مذهبية وسياسة أنية لم يلحظ فيها أبعاد إنسانية ولا آثار مستقبلية فأمست تسحق الأطفال بالبراميل المتفجرة ولم تقرأ نتائجها بسبب الانطوائية والانزوائية والتفكير النفسي الطائفي الذي تعيشه مرجعيات الأعاجم وبخلاف ذلك رسمت المرجعية الفكرية مرجعية السيد الصرخي وبتصورات عقلية مطلقة تعيش للإنسانية مشروعا للخلاص يقطع الطريق على الطائفية و يأخذ بلحاظه الإنسان وقيمته بما هو إنسان
مواضيع ومقالات مشابهة
السيد الصرخي مشروع الوحدة العراقيه بعيد عن التحزب والطائفيه هو الجدار المانع والحصن الذي يردع المنتهزي التشيع والتسنن .
#المرجع العراقي السيد الصرخي#
#مشروع_ خلاص..
...............................................................
#لايقاف نزيف الدم العراقي #وانهاء سلب ونهب وغصب ثروات #العراق النفطية والمائية والزراعية والسياحية والدينية وغيرها.#
لايقاف التهافت والتسافل والهلاك والدمار #الذي يسير ويصب ويمر به المجتمع عموما #لايقاف هتك المجتمع وسفك دماءه #وضياعه بسبب الفساد الاداري #وصراع العصابات "المافيات"على المواد والاموال الذي نخر وينخر وحطم ويحطم وينهي جميع الوزارات والمؤسسات #والدوائر الخدمية وغيرها #وتحويلها الى مؤسسات لاختلاس الاموال واغتصابها وابتزاز الشعب المظلوم"...
#المرجع العراقي السيد الصرخي#
#مشروع_ خلاص..
...............................................................
#لايقاف نزيف الدم العراقي #وانهاء سلب ونهب وغصب ثروات #العراق النفطية والمائية والزراعية والسياحية والدينية وغيرها.#
لايقاف التهافت والتسافل والهلاك والدمار #الذي يسير ويصب ويمر به المجتمع عموما #لايقاف هتك المجتمع وسفك دماءه #وضياعه بسبب الفساد الاداري #وصراع العصابات "المافيات"على المواد والاموال الذي نخر وينخر وحطم ويحطم وينهي جميع الوزارات والمؤسسات #والدوائر الخدمية وغيرها #وتحويلها الى مؤسسات لاختلاس الاموال واغتصابها وابتزاز الشعب المظلوم"...
نقف وقفة اجلال لهذه المرجعية العراقية العربية المعتدله